انطلاق مهرجانات صيدا السياحية في حضور السنيورة والحريري

انطلاق مهرجانات صيدا السياحية في حضور السنيورة والحريري

نقلا عن الوكالة الوطنية للاعلام

وطنية - انطلقت في عاصمة الجنوب صيدا مساء السبت، للعام الثاني على التوالي، اولى فعاليات مهرجاناتها السياحية لصيف 2017، التي تنظمها اللجنة الوطنية لمهرجانات صيدا الدولية، بالتعاون مع بلدية صيدا، تحت اشراف وزارة السياحة، خلال الفترة ما بين 26 آب ولغاية 8 أيلول.

واتسمت انطلاقة مهرجانات صيدا بطابع ثقافي، حيث فتحت المعالم التاريخية والتراثية للعموم من السادسة مساء حتى العاشرة، وشهدت الشوارع التي تربط بينها حركة ناشطة لزائرين ورواد من المدينة وخارجها تنقلوا خلالها بين معلم وآخر.

وكانت اولى فعاليات انطلاقة المهرجانات، احتفالية تراثية ثقافية فنية في خان الافرنج، الذي استضافت باحته الداخلية لوحات تراثية من الدبكة اللبنانية، احيتها فرقة " زفة لبنان" وتقدم حضور ليلة صيدا السياحية: نائبا المدينة الرئيس فؤاد السنيورة وبهية الحريري، ممثل راعي أبرشية صيدا ودير القمر وتوابعهما للروم الملكيين الكاثوليك المطران ايلي حداد الأب جهاد فرنسيس، المنسق العام لتيار "المستقبل" في الجنوب الدكتور ناصر حمود، ممثل رئيس بلدية صيدا المهندس محمد السعودي عضو المجلس البلدي نزار الحلاق، الدكتور عبد الرحمن البزري ونجلاء سعد واعضاء المجلس البلدي: كامل كزبر، محمد قبرصلي، محمود شريتح، المهندس محمد البابا والدكتور محمد حسيب البزري، السفير عبد المولى الصلح وفاعليات اقتصادية واجتماعية وهيئات اهلية وشبابية وثقافية.

وكان في استقبالهم رئيسة لجنة مهرجانات صيدا نادين كاعين واعضاء اللجنة: آية النقيب، لارا الجبيلي، نادين ترياقي، سارة سعد، اماني البابا، ميساء حانوني، هبة حنينة، نهلا زيباوي، روان حجازي، آجيا داود وصفاء مكاوي.

وتفاعل الحضور مع الأجواء التراثية وشارك بعضهم ومن بينهم الرئيس السنيورة في حلقات الدبكة وفي الأنشطة المرافقة، ثم قام السنيورة والحريري بافتتاح معرض لوحات للخط العربي والحروفيات نظمته لجنة المهرجانات في القاعة الكبيرة للخان، بالتعاون مع مؤسسة الحريري للتنمية البشرية المستدامة وجمعية الفنانين اللبنانيين للرسم والنحت، بمشاركة 30 فنانا من مختلف المناطق، اعقب ذلك عزف موسيقى واستضافة عرض "المخادعون وبترا".

وشملت الليلة السياحية العديد من المعالم التراثية: مثل ساحة باب السراي (موسيقى شرقية وباراد وجلسات في الساحة التراثية). خان صاصي (عزف ساكسوفون لبهاء ملاعب). قصر دبانة (عزف عود لفرقة نوا). مركز علا- دار علي حمود الأثري (عزف بيانو وفيولون لأنطوني وشانتال شلهوب). متحف عودة (بيانو لنازك كرجية وغيدا السايس). كاتدرائية مار نقولا للروم الكاثوليك (عزف على البيانو لرودي فرنسيس وعلى الرق لكيفن معماري وترنيم وغناء ماري عازوري وكريستين نحاس وريتا فرنسيس).

وجال الزوار عائلات وافرادا من مختلف الأعمار في هذه المعالم وشاركوا في الأنشطة المرافقة وتناولوا الأطعمة والعصائر التراثية، مع ما رافق هذه الأنشطة من حركة انتقال للرواد والزائرين عبر الأحياء التراثية والقديمة.

السنيورة

وفي تصريح له على هامش الجولة قال الرئيس السنيورة: "لا شك ان هذا النشاط اليوم احيا لدى كل منا حنينا عاليا جدا لكل زاوية ومكان في المدينة القديمة، يذكره بايام طفولته وصباه، لكن في نفس الوقت يعتز بهذه الحيوية، التي يراها في هؤلاء الصبايا والشباب الذين ينشطون لأجل اظهار الوجه الحقيقي لمدينة صيدا، التي تقوم الآن بعملية نهضوية كبيرة في اكثر من مجال، وهذه المهرجانات مهمة جدا ليس فقط على الصعيد الثقافي والاقتصادي والاجتماعي، بل ايضا من خلال الأنشطة التي يقوم بها الشباب لجعل صيدا مقصدا لكثير من الأنشطة الثقافية والاجتماعية وغيرها".

أضاف "انا سعيد بما اراه وهذا يزيدنا اصرارا ومثابرة لتستمر الأنشطة ويعطى هؤلاء الشباب فرصة ان ينجحوا. وان شاء الله في الأسبوع بعد العيد مباشرة ستكون هناك انشطة سياحية على مدى 3 ايام، تحاول ان تحاكي النجاح الذي جرى السنة الماضية في هذا الوقت، والذي هو امتداد لنشاط قامت به المدينة سنة 1960، وكانت بعد مدينة بعلبك وهذا يعبر عن روح المدينة الوثابة والنهضوية، التي تحب الحياة. هذه مدينة صيدا وليس الصورة التي يحاول البعض ان يعطيها للمدينة".

الحريري

من جهتها، قالت الحريري: "صيدا اليوم تبعث برسالة ان ارادة الحياة اقوى وان هذه المدينة لديها مقومات كبيرة جدا، ولديها ارادة من اهلها لتعيش وتوجه رسالة حب وطمأنينة وثقافة وابداع لكل لبنان، برغم كل الظروف الصعبة، التي نمر بها لكن ارادة الناس وارادة اهلها وشبابها وفتياتها والجيل الجيد هي اقوى من كل الصعوبات. وها نحن نرى كيف المعالم التراثية تعيش وتضج بالحياة، لأنها تستضيف هذه الأنشطة. انه يوم رائع رغم الانكماش الذي نلاحظه في المدينة بسبب اوضاع المخيم الأخيرة، لكن المهم ان صيدا اليوم تبعث برسالة ايجابية، وان شاء الله تكمل بتلك الارادة والأنشطة، لا سيما أننا على ابواب عيد. نسأل الله تعالى ان يعاد بالخير والاستقرار على لبنان وجميع اللبنانيين".

الحلاق

بدوره، هنأ ممثل رئيس بلدية صيدا لجنة مهرجانات صيدا الدولية على "انطلاقة المهرجانات هذا الصيف"، وقال: "اننا نعتز بهذه المهرجانات وبلجنة المهرجانات وطبعا بدعم من البلدية ونائبي وفاعليات صيدا، وتجربتنا السنة الماضية كانت ناجحة رغم كل التحديات والظروف التي واجهت المهرجانات..واعتقد انه بنشاط هذه اللجنة من السيدات النشيطات، ستكون المهرجانات هذه السنة اهم من السنة الماضية. وبلدية صيدا ترحب بكل الزوار من كل المناطق الذين يشاركونها مهرجاناتها".

كاعين

من جهتها، قالت كاعين: "صيدا اليوم تؤكد انها مدينة تنوع ومحبة وفرح للجميع، ومن هنا وفي اولى ليالي المهرجانات لهذا العام، نريد ان نوجه رسالة سلام ومحبة لكل الناس ونظهر صورة عن صيدا صورة التاريخ والتراث والفرح، وندعو كل الناس لتأتي الى صيدا لنحتفل معا".

أضافت: "لقد وضع نجاح مهرجانات العام الماضي صيدا على الخارطة السياحية، وكان تحد كبير ان استطعنا ان نحقق هذا الهدف والانجاز والحلم، وهذه السنة نريد ان نحافظ على هذا النجاح وحتى الآن الأصداء جيدة والمشاركة لافتة".

البزري

وقال عضو جمعية الفنانين اللبنانيين للرسم والنحت والمشرف على المعرض التشكيلي المرافق الفنان زاهر البزري: "ان المعرض يشارك فيه 30 فنانا من مختلف المناطق بحوالي 73 لوحة تختص بالخط العربي والحروفيات، وانه يستمر حتى عشية عيد الأضحى المبارك في خان الافرنج".

اضاف: "الهدف من المعرض اضفاء بعد ثقافي اكبر للمهرجانات، وما جرى اليوم في ليلة صيدا السياحية، اعطى حياة للمدينة بكل معنى الكلمة وفي كل زاوية من زوايا المدينة، وهذا يجب ان يتكرر وان تتحول المراكز التراثية مثل الخان وباب السراي وغيرهما على مدار العام، مساحة تفاعل بين الناس ومساحة ابداع وقلبا نابضا بالثقافة والفن والحياة. رغم كل الظروف المحيطة بنا".

اشارة الى ان مهرجانات صيدا السياحية لهذا العام، تتضمن في 6 و8 ايلول المقبل حفلتين غنائيتين للنجمة المصرية شيرين عبد الوهاب والفنان والموسيقي اللبناني غي مانوكيان، فيما سيخصص يوم 7 منه لعروض موسيقية عالمية بعنوان "Music Hall".
Annual Event
CALLING ALL FOODIES OUT THERE! Bringing you a 3 day food festival filled with all the flavours you’ve been craving! Meet us at Saida Waterfront on August 24, 25, and 26!
KNOW MORE
Voyage
"Voyage" takes a young woman on a trip to find her long gone and lost lover...During her travels, Carole meets a lot of people that will change her perception of life and transport her to a happy world where everything is simpler and closer to reality. Indulge in a fantasy world with "Voyage Show" in a combination of live music, dancing and singing.
KNOW MORE
THE HOTTEST DUO! GUY MANOUKIAN will be rocking Saida’s stage along with Joseph Attieh on August 31!
KNOW MORE
NASSIF ZEYTOUN will be dazzling the Sidon International Festival stage September 1st, 2018!
KNOW MORE
Saida and SIF celebrate our very own Saïda-born singer and actress Fayza Ahmad. September 2 will be THE night to get reacquainted with this leading Arab singer and rediscover this rich cultural heritage!
KNOW MORE
Previous
next
View All