مهرجانات صيدا السياحية ...نجاح بكل المقاييس

مهرجانات صيدا السياحية ...نجاح بكل المقاييس

نقلا عن www.alitijah.com

محمد صالح

نجحت عاصمة الجنوب صيدا في اطلاق بسمة فرح , نشرتها في اثير المدينة , نجحت صيدا في اعادة تكوين شخصيتها من كافة النواحي , بهدوء , بعيدا عن اي تحدي او تشنج او توتر او اكراه .. هذه المدينة اعلنت عن موعد اطلاق مهرجاناتها , حددت تاريخ الحفلات الساهرة , احيت اول امسية من لياليها الفنية التراثية السياحية...وتركت للناس الخيار والاختيار..رفضا , او رضى وقبول ؟؟.

لكن...المفاجاة ليست في عدد من حضر ولبى وشارك وتمترس على كرسي فوق خشبة المسرح , انما المفاجاة ان كرسي واحدة لم تكن شاغرة في اول امسية فنية من ليالي صيدا السياحية ...الاف من الجمهور الصيداوي والوافدين الى المدينة (اللجنة المنظمة قدرت العدد بحوالي ثلاثة الاف شخص), من الجوار القريب والبعيد من بيروت كما من الجنوب من صور والنبطية وجزين , من الشوف ومن كل لبنان.

والمفاجاة ايضا ان موعد الحفل تاخر لاكثر من ثلاثة ارباع الساعة عن موعد الافتتاح الرسمي (8.30 مساء) لعدة اسباب؟..من بينها استمرار توافد رواد الحفل الى المسرح الذي ضاق بهم وغصت جنباته بهذا العدد الضخم من الحضور.

كل قام بواجبه على اكمل وجه بعيدا عن الضوضاء والضجيج .. من لجنة مهرجانات صيدا السياحية الدولية التي شكلت فريق عمل كان اشبه بخلية نحل لا تهدا ..الى بلدية صيدا التي وفرت بشخص رئيسها المهندس محمد السعودي كل امكانيات النجاح لتلك المهرجانات, الى القوى السياسية في المدينة التي اجمعت على تلك المهرجانات وامنت لها مظلة سياسية وحاضنة رعائية (باستثناء من لم ولا يستثغ فكرة المهرجانات) والقوى الامنية التي سهرت ورعت ونسقت فيما بينها وامنت الحماية اللازمة والمطلوبة واكثر, لهذا الجمع الغفير من الناس.. وصولا الى الاعلام والصحافة بشكل عام الذي واكب عمل لجنة المهرجانات من الالف الى الياء.. واخيرا الى الجمهور الذي لم يبخل بالحضور من كافة الاعمار , لا بل اغنى تعطشه لمثل هكذا امسيات وشارك فيها بفعالية وحماسة .

شيرين عبد الوهاب

فقد انطلقت ليل الاربعاء امسيات مهرجانات صيدا السياحية التي تنظمها اللجنة الوطنية لمهرجانات صيدا الدولية بالتعاون مع بلدية صيدا وتحت اشراف وزارة السياحة, والانطلاقة كانت مع الفنانة المصرية شيرين عبد الوهاب .

وقد ادت شيرين خلال الحفل مجموعة من اغانيها القديمة والجديدة، مثل "آه يا ليل.. هو ده .. ما تعتذرش .. كتير بنعشق.. انا في الغرام .. على بالي .." وغيرها من الأغاني التي تألقت بها كما ادت لكبار من زمن الفن المصري واللبناني الجميل . كما غنت اكثر من اغنية للفنانة الكبيرة الراحلة ام كلثوم وللمطربة اللبنانية الكبيرة السيدة فيروز وغيرها.

وتوجهت شيرين في مستهل الحفل بكلمة الى جمهور المهرجانات وعبرهم الى كل اللبنانيين فقالت" مبسوطة اني معاكم وانا بحبكم اكتر ما انتو بتحبوني بكتير ..اسمحولي احيي الجيش اللبناني واهل لبنان الكرما "الكلاس" الكتير حبايب قلبي وكل الشخصيات السياسية الموجودة واللي مش موجودة انا بحبكم وبحييكم .".ثم اهدت ثاني اغنياتها في الحفل الى الشعب اللبناني ..

وكان الحفل استهل بإطلاق البالونات البيضاء التي ارتفعت في اجواء صيدا رمزا للسلام والمحبة. وبعد النشيد الوطني اللبناني كانت كلمة ترحيب من رئيسة اللجنة الوطنية لمهرجانات صيدا الدولية نادين كاعين معلنة انطلاق المهرجانات لهذا لعام وقالت: نحتفل بمهرجانات صيدا الدولية للعام الثاني على التوالي واليوم الموعد مع الفنانة المتألقة شيرين عبد الوهاب وغدا مع "الميوزيك هول" والجمعة ختامها مع الفنان العالمي غي مانوكيان .

ورافق الحفل معرض وسوق للمأكولات امتد على طول المدخل المؤدي الى ساحة المهرجان الذي شهد قبل وبعد الحفل حركة ناشطة.

كدانيان

وعلى هامش الحفل قال ممثل رئيس الجمهورية وزير السياحة اواديس كدنيان: انا امثل فخامة رئيس الجمهورية لأننا نعرف قيمة مهرجانات صيدا ونعرف صيدا وموقعها الاجتماعي والتاريخي والقومي ومن هذا المنطلق مهرجانات صيدا لها مكانة خاصة والتطور الذي تعيشه من سنة لسنة يبرهن ان صيدا فعلا بغض النظر عن كل المشاكل مدينة تحب الحياة ومدينة قادرة ان تجمع كل اطياف المجتمع اللبناني ولذلك نحن موجودون هنا لنقول لصيدا تابعي بهذا الدرب ونحن معك .

الحريري

وقالت ممثلة رئيس الحكومة النائب بهية الحريري : هذه صيدا التي ترونها.. المهرجان هو مساحة لقاء لكل الناس التي تحب ان تعيش بأمن وسلام وكما ترون الوجود الرسمي والشعبي , نشكرهم جدا والناس آتية مطمئنة وان شاء الله تبقى صيدا دائماً متألقة .

السنيورة

وقال الرئيس السنيورة : كان هناك من يراهن على ان هذا العمل سيفشل وان ليس هناك من يدعم هذا العمل في صيدا وان السكان غير راغبين بهذا الأمر، اعتقد ان السنة الماضية اثبتنا عكس ذلك تماما وهذا العام ايضا وبناء على الجهد الذي بذلته لجنة المهرجانات طوال العام تم انجاز ما ترونه اليوم .واعتقد ان ذلك دلالة على ان صيدا مدينة تحب الثقافة والانجاز وتحب الأعمال الفنية وتحب المشاركة من الجميع والليلة هو عرس للمدينة وانا على ثقة انه غدا وبعد غد سيستمر هذا الانجاز بشكل يرضي اهل المدينة ويرضي زائريها ويرضي من يحبون ان تعود البسمة ليس فقط على مدينة صيدا بل الى كل لبنان .

السعودي

رئيس بلدية صيدا المهندس محمد السعودي أكد "أن مهرجانات صيدا السياحية انطلقت عاما بعد عام ولا عودة الى الوراء واثبتنا نجاحنا وحظينا بثقة الناس والفعاليات والاهالي.. وهذا الجمهور الواسع العريض خير دليل على حب الناس للمشاركة في مثل هذه المهرجانات بعيدا عن الهموم المعيشية والاقتصادية وعن اية هموم اخرى .

وشدد السعودي على "ان هذا الحضور النوعي الكبير نوّر صيدا ، والاقبال كان كثيفا ومنقطع النظير لعدة أسباب من بينها ان لبنان يعيش هدوءا"، جعلنا نفرح والمحيط كله يغلي، وهذا يعني أن الناس في صيدا تريد الفرح وأن صيدا ليست بعيدة عن هذا الجو وهي تثبت أنها مدينة الحياة واهلا وسهلا بالجميع.

الحضور

يذكر انه حضر حفل الافتتاح جمهور ملأ مدرجات المهرجانات على واجهة مدينة رفيق الحريري الرياضية . وتقدمه وزير السياحة اواديس كدنيان ممثلا رئيس الجمهورية العماد ميشال عون ، النائب بهية الحريري ممثلةً رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري ، الرئيس فؤاد السنيورة والنواب " احمد فتفت، ميشال موسى، امل ابو زيد " ، وعدد من الوزراء والنواب السابقين ، رئيس بلدية صيدا المهندس محمد السعودي ، أمين عام تيار المستقبل احمد الحريري ، ممثل أمين عام التنظيم الشعبي الناصري الدكتور اسامة سعد عقيلته ايمان , محافظ الجنوب منصور ضو، مدعي عام التمييز القاضي سمير حمود, السفيران المصري نزيه نجاري والروسي ألكسندر زاسبيكين , منسق عام تيار المستقبل في الجنوب الدكتور ناصر حمود ، الدكتور عبد الرحمن البزري ، ممثل قائد الجيش العماد جوزيف عون العقيد حسن محفوظ ، ممثل مدير عام قوى الأمن الداخلي اللواء عماد عثمان قائد منطقة الجنوب الاقليمية في قوى الأمن الداخلي العميد سمير شحادة ، ممثل مدير عام امن الدولة اللواء طوني صليبا المدير الاقليمي في الجنوب العميد نواف الحسن ، ممثل مدير عام الأمن العام اللواء عباس ابراهيم المدير الاقليمي في الجنوب الرائد علي قطيش ، رئيس فرع مخابرات الجيش في صيدا العميد الركن ممدوح صعب ورئيس لجنة الرقابة على المصارف سمير حمود وفاعليات رسمية واقتصادية وبلدية واهلية واجتماعية .

وكان في استقبالهم رئيسة لجنة مهرجانات صيدا الدولية نادين كاعين واعضاء اللجنة " آية النقيب، لارا الجبيلي، نادين ترياقي، سارة سعد، اماني البابا، ميساء حنوني، هبة حنينة، نهلا زيباوي، روان حجازي، آجيا داود وصفاء مكاوي".
Annual Event
CALLING ALL FOODIES OUT THERE! Bringing you a 3 day food festival filled with all the flavours you’ve been craving! Meet us at Saida Waterfront on August 24, 25, and 26!
KNOW MORE
Voyage
"Voyage" takes a young woman on a trip to find her long gone and lost lover...During her travels, Carole meets a lot of people that will change her perception of life and transport her to a happy world where everything is simpler and closer to reality. Indulge in a fantasy world with "Voyage Show" in a combination of live music, dancing and singing.
KNOW MORE
THE HOTTEST DUO! GUY MANOUKIAN will be rocking Saida’s stage along with Joseph Attieh on August 31!
KNOW MORE
NASSIF ZEYTOUN will be dazzling the Sidon International Festival stage September 1st, 2018!
KNOW MORE
Saida and SIF celebrate our very own Saïda-born singer and actress Fayza Ahmad. September 2 will be THE night to get reacquainted with this leading Arab singer and rediscover this rich cultural heritage!
KNOW MORE
Previous
next
View All