إطلاق مهرجانات صيدا الدوليّة لصيف 2017

إطلاق مهرجانات صيدا الدوليّة لصيف 2017

نقلا عن addiyar.com
أطلق وزيرا السياحة اواديس كيدانيان والثقافة الدكتور غطاس الخوري مهرجانات صيدا الدولية للعام 2017، بدعوة من اللجنة الوطنية لمهرجانات صيدا الدولية، في مؤتمر صحافي عقد في القاعة الزجاجية لوزارة
السياحة، في حضور الرئيس فؤاد السنيورة والنائبة بهية الحريري ومحافظ الجنوب منصور ضو والمديرة العامة لوزارة السياحة ندى سردوك ورئيس بلدية صيدا أحمد السعودي ورئيس لجنة مهرجانات صيدا ندين كاعين.

السعودي

وألقى السعودي كلمة، لفت فيها بداية الى أن «السياحة اساس في التنمية» وهي «احدى اولويات خطط البلدية للنهوض بالمدينة». وقال: «الثقافة والتراث جزء من وجه لبنان السياحي ودوره الحضاري. وصيدا بما تختزن من تاريخ يمتد الى الألف الرابع قبل الميلاد تعتز بمخزونها الثقافي والتراثي الذي يجسد عراقتها وانفتاحها منذ القدم على العالم وتفاعلها معه، وقد شهدنا مؤخرا كيف تألقت المدينة بمعالمها وبيوتها التراثية في ليلة المتاحف التي نظمتها وزارة الثقافة في نيسان الماضي».

وإذ شكر السعودي وزيري الثقافة والسياحة ثم السنيورة والحريري، نوه بنشاط «السيدات النشيطات» في لجنة المهرجانات، «لجهودهن ونشاطهن المميز الذي استطعن من خلاله وباحتضان من البلدية ودعم ومؤازرة من دولة الرئيس السينورة ومعالي السيدة الحريري وتحت رعاية وزارة السياحة من اعادة صيدا على خارطة المهرجانات السياحية في لبنان. اما الخوري، فقال: «أعتقد انه من واجبات كل وزير ثقافة ان يسكن شهرا في صيدا وليس ليقوم بزيارة واحدة لها لأنها تضم معالما تاريخية وتراثية نفتخر بها جميعا واهلها يسكنون فيها.

كيدانيان

ثم تحدث كيدانيان فقال: ان انطلاقتي الوزارية كانت من صيدا وكانت انطلاقة موفقة وردود الفعل كانت ايجابية للزيارة التي قمت بها. اضافة الى ذلك، نحن نحتفل باليوم العالمي حسب روزنامة الامم المتحدة حيث يجب التركيز على التطور السياحي من خلال تطوير القطاعات الاجتماعية والاقتصادية والثقافية والسياسية».

أضاف: «في مطلق الاحوال، عندما تكون السياحة متطورة مثل في لبنان حيث تؤمن 20 في المئة من دخله القومي، فإن الوضع الاقتصادي جيد ويؤمن ادخال العملة الصعبة الى البلد، وكذلك الوضع الاجتماعي يكون ممتازا. وعندما سألوني عن الوضع السياسي قلت لهم انه عندما يكون المدخول العائلي مقبولا، فإن الخلافات تكون اقل ومتراجعة، وبالتالي لن يتأثر المواطن بأي خلافات سياسية لأن همه يكون بالتطور الاقتصادي والاجتماعي».

وختم كيدانيان قائلا: «ان برنامج المهرجان يكون من خلال المكتوب يقرأ من عنوانه خصوصا انه يضم الفنان غي مانوكيان الذي شارك في العزف على البيانو خلال مهرجان منتدى السياحة العالمي حيث كانت اهم بصمة بقيت محفورة لدى ممثلي 150 شركة عالمية وكانت ردود فعلهم على مواقع التواصل الاجتماعي ايجابية جدا».

وأخيرا، ألقت كاعين كلمة فقالت: «تنطلق مهرجانات صيدا هذا العام بزخم وإرادة أقوى وبدعم فاعليات المدينة للتأكيد على عودة صيدا الى الخارطة السياحية الوطنية والعربية، وذلك باستضافة نجوم متميزين على المستوى الوطني والعربي، ونشاطات ثقافية وتراثية وترفيهية لكل فئات المجتمع».

وعرضت لبرنامج المهرجان كالآتي: «يتضمن برنامج مهرجانات صيف صيدا 2017 التي تقام على الواجهة البحرية لمدينة رفيق الحريري الرياضية خلال الفترة من 26 آب ولغاية 10 ايلول:

البرنامج

-الليلة السياحية 26 آب 2017: صيدا القديمة ستنبض بالحياة بأمسية سياحية وتراثية تعزز التراث الثقافي للمدينة. حيث ستفتح المراكز التراثية والتاريخية أبوابها وتحيي نشاطات فنية وتراثية متنوعة.

-حفل غنائي للفنانة شيرين عبد الوهاب 6 ايلول 2017: النجمة شيرين عبد الوهاب، أميرة الإحساس، ستحيي لأول مرة في مدينة صيدا والجنوب حفلا غنائيا مميزا وممتعا تتألق فيها سوبر ستار العالم العربي بأغانيها الراقية وأدائها المبهر.

- حفل موسيقي للميوزك هول Music Hall 7 ايلول 2017: إن ميوزك هول هو الملاذ الأمثل لمحبي الموسيقى والأجواء الرائعة حيث يعرف بقلب العالم النابض بالموسيقى. فمدينة صيدا على موعد مع باقة من العروض الموسيقية المباشرة من الروك والموسيقى الغجرية واللاتينية، بالإضافة إلى موسيقى منطقة الشرق الأوسط والجاز.

- حفل موسيقي للفنان غي مانوكيان 8 ايلول 2017: النجم المفعم بالكاريزما والموسيقي العالمي غي مانوكيان، يعد جمهوره بأمسية مميزة في مدينة صيدا بعد النجاح الذي حققه في حفلته السابقة في مهرجانات الصيف الماضي. وسيقدم المقطوعات الموسيقية الممتعة الحائزة على جوائز عديدة والتي جمعت من مجموعته الواسعة والغنية خصيصاً لهذه الليلة المميزة.

- مهرجان صيدا بالألوان 10 أيلول 2017 : مهرجان صيدا بالألوان هو نشاط المرح بالألوان، حيث يتراشق الشباب بمساحيق ملونة أثناء الاستمتاع بالنشاطات الفنية والترفيهية والنشاطات الأخرى من المطاعم المتنوعة والمساحات الواسعة.

Singer
The Arab world’s youngest professional vocalist Sarah El-Hani sings a tribute to the Algerian Rose, the one and only Warda Al-Jazairia!
KNOW MORE
Singer
GUESS WHO IS COMING TO TOWN!!! WAEL KFOURY ON AUGUST 23!
KNOW MORE
Singer , DJ
You wouldn’t want to miss this spectacular extravaganza hosted by DJ and concept party producer Rodge, singer songwriter Aziza and international percussion artist Albert Boyadjian!
KNOW MORE
Previous
next
View All